المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاااجل طلب مذكرة حول الذكاء الاقتصادي و اليقظة الاستراتيجية



ziko2025
18-11-2010, 12:38
السللام عليكم ورحمة الله وبركاته ابحث عن مذكرة تخرج حول الذكاء الاقتصادي و اليقظة الاستراتيجية جازاكم الله خيرا

سنفونيزية
12-01-2011, 19:50
ماهية اليقظة
مفهوم اليقظة
إن اليقظة بمفهومها الشامل مصطلح حديث النشأة ظهر و نشأ في مجال إدارة الأعمال .
و اليقظة عملية حديثة فقد كانت معروفة لدى الإنسان القديم و في جميع المجالات إلى أن المصطلح أدخل في مجال التسيير الحديث في منتصف الثمانيات و ارتبط ارتباطا و وثيقا بالعمل الإستراتيجي للمؤسسات.
و نعلم أن كل شخص عادي يكون في إحدى الحالات التالية:
في حالة النوم أو في حالة الوعي أين تكون حواسه منفتحة على العالم من حوله فنقول أنه متيقظ و الشخص اليقظ و المتيقظ هو الذي يكون حذر و فطن و متنبه للأمر و يأخذ الحيطة منه.
إن المؤسسة تكون يقظة أذا كانت منتبهة إلى ما يحصل حولها من تطورات و تقلبات بل تكون في الاستماع إلى الإشارات و التطورات التي قد تأتي من محيطها و التي تمكنها من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.


تعريف اليقظة :
لقد حظيت اليقظة كمفهوم عام بعدة تعار يف نذكر منها1 :
اليقظة هي"العملية الإعلامية التي تقوم المؤسسة من خلالها بالاستماع المسبق لمحيطها الاجتماعي الاقتصادي بهدف فتح نوافذ فرص و تقليص المخاطر العائدة إلى عدم اليقين".
تعبر اليقظة عن مدى الحيطة التي توليها المؤسسة اتجاه عالمها المتغير.
و تشير اليقظة إلي ذلك النشاط المرتبط بالبحث معالجة و نشر المعلومة بهدف استغلالها من قبل الممثلين الاقتصاديين المصممين و المسيرين2.
و يعرف JAKO BIAK اليقظة على أنها "رصد للبيئة و الذي يتبع بنشر مستهدف للمعلومات المحللة و المعالجة و هذا لغرض اتخاذ القرارات الإستراتيجية3 .
كما أنها الوظيفة التي ترتبط بتسيير موارد المعلومات لتجعل المؤسسة أكثر ذكاء و أكثر تنافسية.
اليقظة عملية مرتبطة بتسيير المعلومات و ينظر إليها على أنها نشاط يمكن من حسن الرؤية و الاستقرار و القدرة على المعرفة المسبقة للمستقبل.
مفهوم الذكاء الاقتصادي
هناك العديد من التعريفات للذكاء الاقتصادي نذكر منها:4
"الذكاء الاقتصادي هو مجموعة التقنيات الهادفة إلى جمع المعلومات للمؤسسة بمعنى إثراء معرفة المؤسسة و كذلك التصدي للتهديدات المباشرة للمؤسسة و خاصة الاحتياط لها و الذكاء الاقتصادي يختلف و يتميز عن القرصنة أو التجسس الاقتصادي لأنه يلجأ لوسائل قانونية و شرعية"
الذكاء الاقتصادي هو مجموعة أعمال متناقصة خاصة بالبحث المعالجة التوزيع والإنتاج المعلوماتي المفيد للعوامل الاقتصادية مع الأخذ بعين الاعتبار الاستراتيجيات الفردية و الجماعية.
و الذكاء الاقتصادي يقوم على التزويد بالمعلومات المناسبة في الوقت المناسب مما يسمح باتخاذ القرار المناسب
و التحرك للنهوض بمحيطه في الاتجاه المئات.
كما يعرف الذكاء الاقتصادي على أنه أكثر من مجرد نشاط يقظة نظامية فهو يهتم بان يتوغل في ثقافة المؤسسة (التقاسم ,التقييم, نقد المعلومات التي يعرضها كل واحد...............), و في الذكاء الاقتصادي يجب أولا تحديد الإستراتيجية ثم تنتقل لتحديد و تعيين أنشطة اليقظة 1.
كما يعرف الذكاء الاقتصادي على أنه حراسة أو مراقبة محيط المؤسسة (الزبائن, المردين, المنافسين...) لمعرفة التهديدات و الفرص .
و يبنى الذكاء الاقتصادي على البحث و جمع المعلومات بطريقة دائمة و مستمرة في مجالات مختلفة (العلمي, التقني, الاجتماعي, التجاري, النظامي,الاقتصادي) من مختلف المصادر ثم يصنف هذه المعلومات و يدرسها و ينشرها وبعدها يستثمرها لأخذ قرارات إستراتيجية في دعم مركز المؤسسة التنافسي.
تصنيفات الذكاء الاقتصادي:الذكاء الاقتصادي يجمع عدة تصنيفات:2
1- الجانب التنافسي
2- الجانب التكنولوجي
3- الجانب التجاري
4- الجانب الاجتماعي
5- الجانب القانوني
و توجد تصنيفات أخرى يمكن أن تضاف إلى هذه الأنواع مثل الجانب المالي ،الجانب الضريبي ،الجانب الاقتصادي ، الجانب السياسي ، الجيوسياسي ،الأمن .
1- الجانب التنافسي: في إطار المنافسة لابد من دراسة و مراقبة المنافسين و التعرف على قدراتهم ، ثقافتهم أفكارهم ، إجراءاتهم في البيع و الشراء و تقنيات التوزيع.
كما يجب على المؤسسة جمع المعلومات الاقتصادية من وسائل الإعلام عن المنافس، و جمع الوثائق المنشورة من طرف المنافسين، و استثمار المعلومات عن طريق المعارض و التجمعات و الملتقيات و المؤتمرات.
ثم مقارنة الطرق المستعملة و طريقة تسيير الموارد البشرية و ثقافة المؤسسة بالنسبة لأحسن المنافسين و هذا لتحسين طريقة تسيير المؤسسة.
2- الجانب التكنولوجي : في هذا الجنب تعمل المؤسسة على جمع المعلومات العلمية و التقنية و مراقبة التطور التقني في البحث الأساسي على الموارد الأولية و البحوث التطبيقية و طرق الإنتاج و المواد و رخص الإنتاج.


وفي محور التكنولوجيا فالمعلومات العلمية و التقنية في متناول الجميع عن طريق النشر و الرخص و البحوث الجامعية و العناوين و التقارير العلمية.
3- الجانب التجاري: يهتم هذا الجانب إلى مراقبة الأسواق من حيث المنتجات الجديدة ، كشف الأسواق الجديدة ، كشف طرق التعليب و من جهة أخرى الاعتماد دراسة الأسواق خصوصا و ذلك عن طريق المراجع و الصحف المختصة و مراقبة الزبائن و الموردين و الموزعين .
4- الجانب الاجتماعي: يهدف الجانب الاجتماعي إلى تصنيف و تغيير السلوكيات الاجتماعية و الثقافية داخل المجتمع، و لا توجد طريقة مثالية للتحكم في هذا الجانب، المهم الاعتماد على المقالات الصحفية للتعرف على ذوق المستهلك في اللباس، التنزه الترفيه، و في الأكل.
5- الجانب القانوني : يهدف الجانب القانوني و النظامي إلى دراسة النظام القانوني الداخلي و الخارجي المعمول به، و التعرف على تأثيره الاستراتيجي على مستوى المؤسسة ، كما تراقب منتجاتها في الأسواق الخارجية لحمايتها من التقليد و الغش .
المراحل الأساسية في الذكاء الاقتصادي : توجد 4مراحل هي:1
1- البحث و جمع المعلومات.
2- التحليل و صلاحية المعلومات.
3- تخزين و نشر المعلومات.
4- استعمال المعلومات.
1- البحث و جمع المعلومات: المؤسسة تبحث عن المعلومة الصالحة باستعمال إمكانياتها و مصادرها الخاصة و لجمع هذه المعلومات توجد موارد متنوعة.
الموارد أو المصادر الخاصة بها الأولية و الثانوية المستعملة: من بينها الوثائق و الإحصائيات الداخلية و التقارير، و استجواب الزبائن و الموردين و زيارة المعارض و المؤتمرات و الإطلاع على الصحف و الإنترنت و البحوث العلمية م الكتب و كذا ما تحصل عليه من معلومات ضمن إطارها الداخلي.
2- التحليل و صلاحية المعلومات: تقوم المؤسسة بتحليل المعلومات أخذة في عين الاعتبار بما يقام في المؤسسات المنافسة و الإطلاع على أراء الخبراء في المجال ، بعدها تجمع نتائج التحليل و تضعها في وثيقة تكون بمثابة قاعدة عمل المؤسسة.
3- تخزين و نشر المعلومات: بعد دراسة المعلومات لابد من تخزينها و في هذا المجال لابد من وجود مصلحة توثيق لتحزين المعلومات "المعلومات المدروسة لا تكون صالحة لاتخاذ قرارات إستراتيجية
إلا بعد نشرها عن طريق الصحف، الإنترنت، وإلا فلن يكون هناك ذكاء اقتصادي "
4- استعمال المعلومات : المرحلة الهامة في هذا الجانب هي اتخاذ القرارات الإستراتيجية للمؤسسة بناءا
على جمع المعلومات و دراستها و نشرها ويكون الحال على سبيل المثال : تطور مشاريع جديدة،بيع و شراء رخص،شراء وحدات إنتاجية جديدة...
الحدود التي لا يجب تجاوزها : وجود نظام الذكاء الاقتصادي في المؤسسة بطريقة جيدة يتعرض لعوائق من بينها:1
1- صعوبة الحصول على معلومات (المعلومة غير دائمة التوفر وحتى في حالة وجودها تكون غير كافية و غير واضحة).
2- الدقة في المعلومة محدودة(مصدر المعلومة غير دقيق في غالب الأحيان و حتى في حالة جمع المعلومات تكون ناقصة).
3- عدم توافق المعلومات المتحصل عليها (صعوبة استثمار المعلومات،و استخدامها لأنها لا تلبي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة و استراتجياتها الداخلية).
4- ارتباط مشاكل معالجة المعلومات بمشاكل التنظيم الداخلي(عندما المؤسسة لا تملك الوقت الكافي و الموارد البشرية و المادية لاستثمار كل المعلومات الخاصة المتحصل عليها في لغلب الأحيان و الأوقات تتعرض جهة كبيرة من هذه المعلومات للإهمال في غياب تصنيفها و عدم وجود وسائل نشر ملائمة).
أهمية اليقظة و شروط فعاليتها
أهمية اليقظة: لكي تستطيع المؤسسة أن تتأقلم مع محيطها، لا بد أن تكون على اطلاع بما يجري في هذا المحيط،أي لابد أن تراقبه باستمرار و من هنا تظهر أهمية اليقظة التي تتمثل في:2
- تمكين المؤسسة من المراقبة المستمرة للمحيط في الوقت المناسب.
- تسمح اليقظة من الناحية المالية بتحقيق الوفرة، لأن المعلومات التي تم جمعها قادرة على التحسين من الخصائص التقنية للمنتج، جودته،و التخفيض من تكلفته.
- تسمح بالتحذير و التوقع بالعراقيل المستقبلية التي سوف تواجهها المؤسسة.
- تسمح بمرور جيد للمعلومة عبر مختلف المستويات التنظيمية للمؤسسة.
- اليقظة وسيلة إستراتيجية حيث تكشف اليقظة على مناطق النفوذ، التهديدات و الفرص و التي تستطيع أن تغير من إستراتيجية المؤسسة.
- تمكين المؤسسة من تحسين و وضعيتها و مستوى ممارستها و ذاك على أساس المقارنة بغيرها من المؤسسات في القطاع.
- تحسين العمل الإستراتيجي و تحسين القدرة على مسايرة المحيط و تفادي المفاجآت التي قد يأتي بها هذا الأخير.

شروط فعالية اليقظة:
هناك شروط على المؤسسة تحقيقها لتضمن فعالية اليقظة و هي1:
- اتصال داخلي جيد و هذا بالسماح للمعلومة بالانتقال لمن يطلبها عبر مختلف المستويات التنظيمية دون احتكارها عند شخص واحد، لأن اليقظة عمل جماعي و ليس عمل فردي.
- التحكم في الوقت، يجب القبول بتسخير الوقت، الوسائل الأساسية و الميزانية المناسبة لذلك.
.العمل على تطبيقها.
1- أنـواع اليقظة الإستراتيجية.
تشير اليقظة الإستراتيجية إلى البحث عن المعلومة الإستراتيجية عن طريق يقظة مستمرة ومراقبة دائمة للبيئة وهذه الأهداف إستراتيجية. واليقظة ناتجة عن زيادة سرعة تقلبات المحيط والانتشار المدهش للتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال وهذا ما أدى إلى زيادة الخط الذي يواجه المؤسسة وبالتالي يجب على المؤسسة أن تكون يقظة حتى لا تخرج من السوق. وتهدف اليقظة الإستراتيجية إلى خلق الفرص وتجنب حالات عدم التأكد وخاصة عند الحد من الإختلالات التي قد تحدث في تطور بيئتها الاجتماعية، الاقتصادية، التكنولوجية. فاليقظة شاملة أي تكون يقظة تكنولوجية، تجارية، تنافسية، وإعلامية إلا أنه يمكن تسمية هذه الأنواع الأربعة باليقظة الإستراتيجية.
1.2. اليقظـة التجـارية.
من بين التعاريف اليقظة التجارية نذكر:
اليقظة التجارية هي اليقظة التي تخص المجال التسويقي بمعنى أنها تلك اليقظة التي تهتم بالعلاقات التجارية وبالطرق والكيفية التسويقية الحديثة، كما أنها تهتم بالمعطيات المؤثرة على سلوك المستهلكين، إلا أن سلوك المنافسين يبقى محل أكبر اهتمام. ويمكن القول بأن اليقظة التجارية هي: "ذلك النشاط الذي تتمكن المؤسسة من خلاله من دراسة العلاقات بين الموردين والزبائن، والمهارات الجديدة التي تظهر في السوق ومعدل نمو السوق". وتمكن هذه اليقظة المؤسسة من معرفة نقاط قوتها وضعفها في تعاملها مع السوق قصد تحسين أدائها وتنافسينها. اليقظة التجارية تضع المؤسسة في انتباه دائم لما يحدث في السوق و تمكنها من الإجابة عن الأسئلة التالية:1
- ما هي قدرات زبائننا، و موردينا(حصتهم في السوق، موقعهم الجغرافي)؟
2- ما هي خصائص و مميزات الموردين(تقدير قدراتهم الإبداعية)؟
3- ما هي الموارد و الأساليب الصناعية المستعملة في منتجاتهم؟
4- ما هي أسعار المنتجات؟
5- ما هي مهارات اليد العاملة؟
واليقظة التجارية تهتم عموما بالزبائن(السوق الأمامية للمؤسسة) والموردين(السوق الخلفية للمؤسسة).
1- الزبائن: و يتعلق الأمر الاهتمام بتطور احتياجات الزبائن على المدى الطويل، وكذلك بتطور العلاقة بين الزبائن والمؤسسة.
2- الموردون: يجب تتبع تطور و عرض المنتجات الجديدة، تطور العلاقة بين الموردين و المؤسسة، و إمكانية المورد على توفير الاحتياجات التي تطلبها المؤسسة، بأقل تكلفة وفي الوقت المناسب.
وأخيرا، يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم رضا الزبائن وحتى إذا كان 80% من الزبائن راضيين على المنتج،فإنه يجب الإطلاع على ملاحظات 20% غير الراضين و هذا بهدف تحسين جودة المنتج و الخدمات...
2-1- اليقظة التنافسية: تتمثل اليقظة التنافسية في الاستماع المستمر لما يجري في المحيط والمتعلق بالمنافسة والمنافسين،فالمؤسسة تبحث دوما أن تكون على علم بالقدرات التقنية والتسويقية والتسييرية للمنافسين الفعليين كما تبحث أن تكون على بالمنافسين المحتملين وإمكانياتهم ويمكن تعريف هذه اليقظة بأنها ذلك"النشاط الذي تتمكن المؤسسة من خلاله أن تحصر(تحدد) منافستها الحالية أو المحتملة من زاوية اقتصادية ومالية (عدد ،علامات،استثمارات، مشاريع جارية ...الخ وتمكن هذه اليقظة المؤسسة من المقارنة المستمرة لقوتها و ضعفها في شتى المجالات مع قوى وضعف المنافسين، الشيء الذي يسمح لها باتخاذ الإجراءات الملائمة قصد تحسين مكانتها في السوق ولا شك أن الاهتمام الأكبر لهذه اليقظة ينصب على التنظيم والإنتاج والتكاليف فهي تهتم بحراسة قوى وضعف تنظيم المؤسسة والتصنيع والتكاليف. وتهدف اليقظة التنافسية إلى
معرفة: الأداء الحالي للمنافسين، إستراتيجية المنافس، أهداف وقدرات المنافس الجديدة، الفرضيات التي تحكم عمل وقرارات المنافس، الأشياء التي لا يستطيع المنافسون القيام بها أبدا وكيفية رؤية المنافسين لمستقبلهم.
واليقظة التنافسية تمكن المؤسسة من الإجابة على مجموعة الأسئلة التالية:
1- ما هو السوق الذي تنشط فيه مؤسستنا؟
2- من هم المنافسين الحاليين والمحتملين؟
3- ما هي نقاط القوى والضعف للمنافسين؟
4- ما هو الأداء الحالي للمنافس؟
5- ما هي قدرات المنافس الجديدة؟
6- ما هي المنتجات الجديدة في السوق؟
7- ما هي منتجات الإحلال؟ ومن ينتجها؟
وتعمل اليقظة التنافسية على بحث وفهم كل ما له علاقة بالمؤسسة المنافسة وهذا من خلال معرفة مثلا
- منتجات المؤسسة المنافسة: التشكيلة الكاملة، القطاعات السوقية المغطاة، الحصص السوقية.
- تقنية البيع والتوزيع: شبكات التوزيع، خطة التوزيع، الأسعار المطبقة.
- الشركاء: شبكة الموردين المقاولين، العلاقة مع باقي الأعوان والمساعدين.
- الإنتاج: نظام الإنتاج، المواد والمهارات المستعملة، تكلفة الإنتاج.
- البحث والتطوير: التكنولوجيات وبراءات الاختراع المسجلة.
وترتبط المعلومات المجمعة بشكل أفضل بحدة للمنافسة ضمن القطاع الذي تنشط فيه المؤسسة حيث هناك عدة متغيرات التي من شأنها الرفع من درجة حدة المنافسة، وخاصة عندما يكون:
- عدد كبير ومتوازن من المنافسين: حيث لا يوجد رائد حقيقي في السوق لذلك يكون من الصعب مراقبة جميع المنافسين في وقت واحد، ولهذا يكون من الفعالية هو مراقبة حصص السوق.
- نمو القطاع بطيء: يجب مراقبة نمو القطاع ومقارنتها بنمو قطاعات المنافسين.
- ارتفاع التكاليف الثابتة: تدفع هذه الوضعية المؤسسات إلى بيع منتجاتها بأية طريقة، حتى يتم تغطية التكاليف الثابتة.
- عدم التميز في المنتجات: عندما ينظر للمنتج على أنه من الضروريات الأولية، عندما يستند اختيار المشتري على السعر وجودة الخدمة المقدمة.
- اختلاف المنافسين: يجب معرفة الإستراتيجيات المعتمدة من قبل المنافسين.
- حواجز الخروج ضعيفة: المراقبة الدائمة للداخلين الجدد.
2-2- اليقظة التكنولوجية:
- اليقظة التكنولوجية هي: "العملية التي تحصر المؤسسة من خلال التقنيات أو التكنولوجيات المستعملة من طرف زبائنها، مورديها، شركائها ومنافسيها، في إطار مجال نشاطها، وذلك لمتابعة التطورات التي قد لا تؤثر على مستقبلها فحسب وإنما عللا مستقبل زبائنها وموردتها وشركائها ومنافسيها ولاتخاذ الإجراءات الوقائية."
- وتشير اليقظة التكنولوجية إلى: "الجهود المبذولة من طرف المؤسسة، والوسائل المسخرة والإجراءات المتخذة بهدف الكشف عن كل التطورات والمستجدات الحاصلة في الميادين التقنية والتكنولوجية، والتي تهم المؤسسة حاليا أو مستقبلا."
- كما يمكن تعريفها بأنها: "ملاحظة وتحليل المحيط العلمي والتقني والتكنولوجي والآثار الاقتصادية الحالية والمستقبلية لاستنتاج فرص ومخاطر التنمية.
- ويمكن القول بأن اليقظة التكنولوجية تتمثل في جميع المعلومات التي تمكن المؤسسة من سبق الإبداعات التكنولوجية1.
- وينصب الاهتمام اليقظة التكنولوجية من معطيات، وإبداعات وبحوث، وتقارير، وبراءة الاختراع وغيرها.
- أما RIBAULT وMARTINET فيعرفانها على أنها: "ذلك النشاط الذي يتمثل في مراقبة البيئة للكشف عن إشارات الضعف والتي تبرز عند تطور التكنولوجيات".
- ونقصد بإشارة الضعف أو كما تسمى بإشارة "الإنذار المبكر"، تلك المعلومة التي تعطينا إحساسا بأن حدثا ما سيحدث، وهي على العموم ضعيفة الشدة، مبهمة، وصعب تمييزها وهي تأخذ أشكالا عديدة.
- واليقظة التكنولوجية تمكن المؤسسة من الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي قد تكون:
1- ما هي براءات الاختراع اللازمة في هذا النشاط ؟
2- ما هي المعدات والتجهيزات الجديدة والتكنولوجيات الحديثة؟
3- ما هي المؤسسات المتطورة تكنولوجيا في هذا القطاع؟
4- ما هي المعايير المعمول بها حاليا في المجال التكنولوجي؟
- وتتمثل اليقظة التكنولوجية على العموم في:
- جمع المعلومة العلمية، التقنية، التكنولوجية لاستغلالها في الإبداعات التكنولوجية.
- تحديد التقنيات أو التكنولوجيات التبعة من طرف المنافسين.
- الاهتمام بالتطور التكنولوجي بما فيه: الاكتشافات العلمية، الإبداع في السلع والخدمات، التطور في طرق وأساليب الصنع، ظهور مواد جديدة.
- وتستمد اليقظة التكنولوجية مصادرها أساسا من:
- هيئات البحث العلمي والجامعات، من خلال الاتصالات المستمرة، المشاركة في الملتقيات، المنشورات، وأطروحات البحث.
- الدراسة الدورية لكل البراءات التي لها علاقة بالنشاط.
- بنوك المعلومات.
- المشاركة في الملتقيات ودراسة المنشورات ذات العلاقة بالنشاط.
- التحليل الدقيق للمنتجات المنافسة.
- مجالات واستعمالات اليقظة التكنولوجية.
2-3- اليقظة الإعلامية:
اليقظة الإعلامية تخص كل ما تبقى من عناصر في بيئة المؤسسة، والتي لم تأخذ الأنواع السابقة بعين الاعتبار، كاليقظة التشريعية المالية السياسية، الجيوساسية، اليقظة الخاصة بالظروف الطبيعية، واليقظة الثقافية حيث هذه الأنواع لا تقل أهمية عن سابقاتها. ويعتبر استعمال اليقظة الإعلامية مهمة صعبة بالنسبة للمؤسسة بما أنه يتعلق الأمر بجانب واسع من عناصر المحيط المتبقية، وعليه يجدر بالمؤسسة التعامل مع المعلومات المنتقاة بعناية كبيرة من حيث تحليليها ومعالجتها وإرسالها لمتخذي القرار يحددوا بدورهم الأساسية في عملية اليقظة.

) http://agentintelligents.com/veille/veille_strategique.html (http://agentintelligents.com/veille/veille_strategique.html)
(http://www.3ie.org (http://www.3ie.org/)

paul vitti
22-01-2011, 14:53
اليقظة الإستراتيجية و الميزة التنافسية - Intel (http://www.veille-dz.com/157516041610160215921577-157516041573158715781585157515781610158016101577-1608-157516041605161015861577-157516041578160615751601158716101577.html)

amel4star
29-07-2012, 02:56
ارجو من الاخ اعادة وضع الرابط لان الاول لا يعمل

شذى الياسمين
11-10-2012, 18:08
السلام عليكم
انا ايضا اواجه صعوبه في ايجاد مراجع لمذكرة الذكاء الاقتصادي و دوره في تفعيل الميزه التنافسية

استاذة تسويق
14-10-2012, 12:09
هناك ملتقى سيعقد في احد ىالجامعات في شهر جانفي حول الذكاء الاقتصادي والذي من الممكن ان يفيدكم

nassim750
06-02-2013, 19:14
Pouvez vous m'aidez, je cherche un mémoire ou de la documentation sur l'Intelligence économique.

soso_alg
20-03-2013, 16:03
السلالالام عليكم
من فضلكم ممكن مراجع في الذكاء الاقتصادي
عنوان مذكرتي دور الذكاء الاقتصادي في خلق الميزة التنافسية

phathung382
01-05-2013, 04:53
Nhأ* thأ´ng minh (http://www.dvn.vn/san-pham/178/nha-thong-minh.html),Thiل؛؟t bل»‹ nhأ* thأ´ng minh (http://www.dvn.vn/san-pham/179/thiet-bi-nha-thong-minh.html),Mأ،y Fax (http://www.dvn.vn/san-pham/19/may-fax.html),Mأ،y Fax panasonic (http://www.dvn.vn/san-pham/149/may-fax-panasonic.html),IP Camera (http://www.dvn.vn/san-pham/209/ip-camera.html),Thiل؛؟t kل؛؟ nل»™i thل؛¥t (http://vinanha.net/san-pham/258/thiet-ke-noi-that.html)ؤ‘ل؛؟n vل»›iآ*cأ´ng ty cل»• phل؛§n ؤ‘ل؛§u tئ° thئ°ئ،ng mل؛،i vأ* phأ،t triل»ƒn DVN. ؤگئ°ل»£c phل»¥c vل»¥ cأ،c bل؛،n lأ* niل»پm tل»± hأ*o cل»§a chأ؛ng tأ´i.

amina0210
04-06-2013, 19:33
من يسال عن الدكاء الاقتصادي هل لقى المراجع

soso_alg
05-06-2013, 16:01
ايه لقيت عليه مراجع بصح مشي بزاف (مجموعة مداخلات و مقالات)
حتى انا راني نخدم عليه "الذكاء الاقتصادي و دوره في خلق ميزة تنافسية"

waolaxio12
21-06-2013, 14:06
phim sex vip (http://phim.giaitri10x.com) free,down phim sex 3gp (http://phim.giaitri10x.com/?id=2)|tai phim sex